تفاصيل الخبر


إطلاق تجريبي لمنصة استحقاق دعم الكهرباء

1/11/2022 9:22:09 AM

أطلقت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، بشكل تجريبي، منصة استحقاق دعم الكهرباء، قبل أن تعلن الحكومة، الأسبوع المقبل، تفاصيل التعرفة الكهربائية الجديدة التي يبدأ تطبيقها في الأول من نيسان/أبريل 2022.

ويستفيد المشترك المنزلي من الدعم في التعرفة الكهربائية الجديدة (التعرفة الكهربائية المدعومة) لاشتراك واحد فقط بشكلين، الأول عن طريق الاستفادة من التعرفة الكهربائية حسب استهلاكه وذلك بالتدرج بشرائح التعرفة المبينة في الجدول التالي:

التعرفة الكهربائية المدعومة للقطاع المنزلي

شريحة الاستهلاك
التعرفة الجديدة (فلس / كيلواط ساعة /شهر)
من 1 - 300 ك. و. س / شهر 50
من 301 - 600 ك. و. س / شهر 100
أكثر من 600 ك. و. س / شهر 200

 

أما الشكل الثاني عن طريق تقديم دعم مباشر يحصل عليه المشترك تلقائياً إذا انطبقت عليه شروط الدعم ويخصم مباشرة من فاتورته الشهرية وبمقدار 2.5 دينار/شهر إذا كان إجمالي استهلاكه من 51 - 200 كيلو واط ساعة شهرياً وبمقدار 2 دينار/شهر إذا كان إجمالي استهلاكه من 201 - 600 كيلو واط ساعة شهرياً.

وتطبق التعرفة الكهربائية غير المدعومة للقطاع المنزلي حسب الاستهلاك الشهري وعلى النحو التالي:

شريحة الاستهلاك التعرفة الجديدة (فلس / كيلواط ساعة /شهر)
من 1 - 1000 ك. و. س / شهر 120
أكثر من 1000 ك. و. س / شهر 150

وتطبق التعرفة الكهربائية المدعومة للقطاع المنزلي على الفئات التالية:

1. المستفيد الذي يحمل الجنسية الأردنية ويملك دفتر عائلة بصفته رب أسرة سواءً كانت حالته الاجتماعية (متزوج) أو (أرمل) أو (مطلق) أو (أعزب وأصبح رب أسرة بدفتر عائلة منفصل) بحيث يطبق الدعم على عداد واحد فقط من اختياره (إذا كان لديه أكثر من عداد).

2. المستفيد المتزوج من أكثر من زوجة يتاح له دعم لأكثر من اشتراك وبعدد الزوجات المدرجة أسماؤهن على دفتر العائلة.

3. الأردنيات المتزوجات من غير أردني (لديهن رقم وطني ويحملن صفة رب الأسرة)

4. منتفعو صندوق المعونة الوطنية (سواء لديهم طاقة متجددة أو لا)

5. منتفعو برنامج الدعم التكميلي وبرنامج "تكافل 1 و 3".

6. منتفعو المكرمة الملكية السامية من الأردنيين (سكن و /أو طاقة متجددة)

7. أبناء قطاع غزة على أن يكونوا أرباب أسر وأن يكون لديهم ربط أسري ومن ليس له ربط أسري عليه مراجعة دائرة الأحوال المدنية لعمل ربط أسري

8. حملة جوازت السفر الأردنية المؤقتة ممن لا يملكون ربطاً عائلياً (من غير أبناء قطاع غزة) وعليهم مراجعة دائرة الأحوال المدنية لإثبات حالتهم الاجتماعية بأنهم متزوجون وأرباب أسر.

9. اشتراكات عدادات الخدمات الخاصة بالقطاع المنزلي/العمارات السكنية بغض النظر عن جنسية مالك العقار أو السكان المستفيدين منه على ألّا تتلقى هذه الاشتراكات الشكل الثاني من الدعم المشار إليه أعلاه (أو 2.5 دينار حسب قيمة الاستهلاك الإجمالي) وستقوم شركات توزيع الكهرباء بتطبيق التعرفة الكهربائية المدعومة على هذه الاشتراكات تلقائياً ودون الحاجة إلى تقديم طلب على هذا الموقع الإلكتروني.

ويستثنى من الفئات الواردة أعلاه المشتركون المنزليون من أصحاب نظم مصادر الطاقة المتجددة ماعدا منتفعي صندوق المعونة الوطنية ومنتفعي المكرمة الملكية السامية (سكن و /أو طاقة متجددة).

وعلى المشترك الذي تنطبق عليه الشروط الدخول إلى نظام الدعم الإلكتروني وإنشاء حساب وتقديم طلب الحصول على الدعم وتعبئة معلوماته المطلوبة منه وسيتم إعلامه مباشرة من خلال نظام الدعم الإلكتروني باستحقاقه للدعم من عدم استحقاقه.

وللاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة للقطاع المنزلي، يتعين على المشتركين الراغبين بالاستفادة من هذه التعرفة التقدم بطلب إلكتروني من خلال نظام الدعم الإلكتروني.

وكانت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، أعلنت في منتصف آب/أغسطس الماضي، عن توزيع جديد لكلف تعرفة الكهرباء في القطاع المنزلي وفق عدة شرائح حسب كمية الاستهلاك، لتطبيقها اعتبارا من الثلث الأول من العام الحالي.

وحينها قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة حسين اللبون، إن تطبيق التعرفة الكهربائية الجديدة "سيكون لها أثر إيجابي كبير على الشرائح الاستهلاكية".

وأوضح اللبون أنّ "فاتورة الكهرباء في التعرفة الجديدة ستنخفض أو لن تتأثر لحوالي 93% من مشتركي القطاع المنزلي من الأردنيين، وهم الذين يستهلكون أقل من 600 كيلو واط ساعة شهرياً (وقيمة فواتيرهم أقل من 50 ديناراً)".

والجمعة، قال صندوق النقد الدولي إن الحكومة تستعد لتطبيق إصلاح تعرفة الكهرباء بنهاية آذار/مارس المقبل، الذي سيقلل الدعم المتبادل ويدعم القدرة التنافسية للقطاع الخاص.

وتوقع الصندوق، في تقرير اطلعت عليه "المملكة"، أن "يفقد أقل من 15% من الأسر الأردنية الوصول الجزئي أو الكامل إلى الدعم في أسعار الكهرباء نتيجة للإصلاح"، موضحا إلى أن "الحكومة تعدّ منصة إلكترونية لأسر تتقدم بطلب للاحتفاظ بإمكانية الوصول إلى الأسعار المدعومة".